کد مطلب:350933 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:233

الجواب عنها
إننا لا نرید أن نثبت بأن علمهم ذاتی لا یحتاج إلی العلم حتی

العلام تعالی، بل إن علمهم كان بلطف منه جل شأنه، وتعلیم من لدنه جل ذكره، فهذا لا یأبی من أنهم لا یعلمون بالذات: الغیب ولا غیره، فهذه الآیات الكریمة لا تعارض تلك الآیات التی صرحت بأن الله تعالی وإن استأثر بعلم الغیب إلا أنه شاء أظهر علیه من ارتضاه من الرسل، وأن رسولنا صلی الله علیه وآله - كما فی الأحادیث - ممن ارتضاه الله سبحانه. علی أن هذه الآیات نفسها دلت علی هذا المفاد، كما فی قوله: (ولا یحیطون بشئ من علمه إلا بما شاء) فإن هذا الاستثناء كاف فی الدلالة علی إشاءته تعالی لأن یحیطوا بشئ من علمه. وهذه الطائفة محمولة علی استئثاره بالعلم الذاتی. وأما من أطلعه علی ذلك العلم - كما دلت علیه تلك الآیات - فذلك العلم محمول علی



[ صفحه 60]



الغرضی، بل إننا لا نرید أن نثبت بما سلف أن لدیهم كل ما یعلمه الجلیل سبحانه، ولا تلازم بین علمهم الحضوری وأنه یعلمون كل ما یعلمه العلام سبحانه، فیجوز حینئذ أن نحمل ما دل علی نفی ما یعلمه العلام سبحانه، فیجوز حینئذ أن نحمل ما دل علی نفی علمهم وما دل علی استئثاره بشئ علی اختصاص ذلك بما تخصص به ولم یطلع علیه أحدا من البشر، ویشهد له ما جاء فی الأحادیث التی قالت بأن الاسم الأعظم علی ثلاثة وسبعین حرفا وأن عندهم منه اثنین وسبعین وأن الجلیل تعالی استأثر بحرف واحد. فهذا یدل علی أنه اختص بشئ لم یطلعهم علیه. علی أنه قد یقال فی الجواب إن هذه الآیات وما سواها، مما دل بظاهره علی أن الأنبیاء كانوا لا یعلمون، ولا سیما مثل قوله تعالی: (وما أدراك ما لیلة القدر) وقوله جل شأنه: (وما أدراك ما الحاقة) وقوله عز وعلا: (وما أدراك ما یوم الدین) وقوله عز وجل: (ولا تقف ما لیس لك به علم) وقوله سبحانه: (لا تعلمهم نحن نعلمهم) إلی غیرها محمولة علی أن المراد بها الأمة من باب إیاك أعنی واسمعی یا جارة. بل یمكن الجواب عن كل آیة آیة. ولكن لا نرید الإطالة فی الجواب والإكثار من الكلام. ولو لم یمكن التوفیق بین هاتین الطائفتین من الآیات الكریمة، فلا بد من التصرف فی ظاهر هذه الطائفة خاصة، لأن حكم العقل قاض بأن الإمام لا بد وأن یكون علمه حضوریا كما أنه لا یمكن التصرف فی صریح هاتیك الآیات.



[ صفحه 62]